الرئيسية / كلمة الشهر / في يوم الاعاقة العالمي: نلتقي لنرتقي

في يوم الاعاقة العالمي: نلتقي لنرتقي

في يوم الاعاقة العالمي: نلتقي لنرتقي

عبد الرحيم بيوم 1   في مثل هذا اليوم من كل سنة يحل اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة. ليذكر ويحث جميع الفاعلين بمجال الإعاقة على السعي لتحقيق الحقوق والضروريات الملازمة لسيرورة حياتهم لتواكب عجلة الحياة السريعة.

   فقضية الإعاقة بكل حيثياتها وإن كانت تحمّل أغلبية المسؤولية عنها الأنظمة لكنها تبقى في معالجتها على الوجه الأكمل قضية أعمق من ذلك، فهي قضية مجتمع بكل طبقاته وتكويناته. من أرباب القرار مرورا بأرباب الأعمال وصولا لأرباب الأسر… وتابع مع كل مناحي الحياة فالأمثلة كثيرة.

   ومن أولويات تلك المعالجة الغائبة إلا من بضع محاولات ـ لا ترتقي لتخصص مباشر متفرد ـ المنحى الاعلامي وما يحتويه من رؤية لأهمية المعلومة وتوظيفها لتكوين قاعدة معلوماتية معرفية وحلقة وصل متينة بين الأشخاص في وضعية إعاقة وبين الحياة بكل مكوناتها اجتماعيا وصحيا وقانونيا…

   الاعلام قوة داعمة وقطب رحى أي حراك يرجى نجاحه ووقعه على المستوى المنشود. لذا كانت هذه المبادرة ـ الأوحد في بابها ـ بإنشاء المنبر الإعلامي “إعاقة بريس” للأشخاص في وضعية إعاقة: اهتماما بهم. وتعريفا بقضاياهم في المحافل الوطنية والدولية. والعمل على إدماجهم في الحياة العامة من تقديم كل أشكال الدعم المادي والاجتماعي والصحي لهم وفق الإمكانات المتاحة. ورفع صوت مطالبهم عاليا لدى الجهات المسؤولة.

   وبهذه المناسبة نوجه الدعوة لكل من أراد أن تكون له بصمة في هذه المسيرة الاعلامية المتفردة أن يجود فكره بالعطاء لإنجاحها ورقيها: توجيها ودعما وتشجيعا.

عبد الرحيم بيوم / مدير النشر
abderrahim.bayoum@gmail.com

شاهد أيضاً

الولوجيات .. حق مشروع

"الولوجيات تساعد الأشخاص في وضعية إعاقة على اﻻستقلالية والمشاركة اﻻجتماعية (...) فالأشخاص ذوو الحركة المحدودة بصفة خاصة واﻷشخاص في وضعية إعاقة بصفة عامة يواجهون

تعليق واحد

  1. بوركت أستاذنا عبد الرحيم
    والف مبروك افتتاح الموقع
    وربي يعينك ووفقك لفعل الخير

اترك تعليقك

error: