الرئيسية / أخبار وأنشطة / طنجة : ندوة علمية حول “الإدماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، أي مستقبل؟”

طنجة : ندوة علمية حول “الإدماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، أي مستقبل؟”

طنجة – محمد رضى العمراني

نظمت جمعية أطفال الجنة بشراكة مع نادي الروتاري المغربي ندوة علمية تحت عنوان “الإدماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، أي مستقبل؟”. وذلك يوم الثلاثاء 21 مارس 2017  بقاعة المؤتمرات بطنجة.

الندوة والتي جاءت تخليدا لليوم العالمي للتثلث الصبغي الموافق 21 مارس من كل سنة. قد تخللتها عدة كلمات افتتحت بكلمة لرئيسة الجمعية كريمة بن الأشهب والتي تمحورت حول ما تقوم به الجمعية وعن أهدافها، فيما تحدث بعدها مدير الجمعية شاكر الشاوي عن برامج الجمعية التي تعمل من خلالها على الإرشاد الأسري والدمج التربوي والاجتماعي والمهني، ثم تناولت الدكتورة النفسية فراح مشبال في كلمتها أنواع وتصنيفات الإعاقة الذهنية وركزت على ضرورة الإيمان بهذه الفئة والتحفيز في التعامل معها، بعدها ألقت الباحثة الاجتماعية نعيمة السوسي مداخلة حول نظرة المجتمع السلبية حول الأشخاص في وضعية إعاقة، وتلتها كلمة حول القوانين الخاصة بالدمج المهني  للأشخاص ذوي الإعاقة ألقاها الباحث الدكتور خالد بوكيش، ثم جاء دور الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل بطنجة في شخص السيدة جميلة فايز التي أبانت عن دور الوكالة في مرافقة ومتابعة الشباب في وضعية إعاقة ذهنية أثناء عملية الإدماج المهني، فيما ختمت الندوة بكلمة لبعض مدراء المقاولات المستقبلة  للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية أبرزوا فيها عن قدرات الشباب الذين استقبلوهم وأهمية دمجهم. وكان الهدف من إشراك كل هؤلاء  الفاعلين في مختلف المجالات هو إغناء النقاش وإثرائه حول عملية الإدماج المهني لهذه الفئة والخروج بحلول وشراكات مع القطاع الخاص.

هذا وشهد اللقاء حضور عدد من المقاولات الدولية والوطنية والجمعيات العاملة في مجال الإعاقة. وأسفر عن تقدم بعض المقاولات الخاصة بوعود للجمعية بالمساهمة في عملية الإدماج المهني.

وللإشارة فمنذ تأسيس جمعية أطفال الجنة سنة 2007 بتعاون بين بعض المربيين المتخصصين وأسر الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية وهي تعمل من أجل الإدماج الأسري والتربوي والاجتماعي والمهني، ومما أسفر عن  إدماج أربعة شباب في القطاع الخاص و الذين تحدثوا عن تجربتهم المهنية في نهاية الندوة.

شاهد أيضاً

بلاغ وزاري حول تكييف اختبارات الامتحانات الإشهادية لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بلاغا صحفيا حول تكييف اختبارات الامتحانات الإشهادية لنهاية السلكين الابتدائي والإعدادي لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة.

اترك تعليقك

error: