الرئيسية / أخبار وأنشطة / قطر: “الإجراءات المستحدثة في البرامج التعليمية المقدمة لفائدة ذوي الإعاقة”

قطر: “الإجراءات المستحدثة في البرامج التعليمية المقدمة لفائدة ذوي الإعاقة”

اختتمت اليوم 22 مارس 2017 بمدينة الدوحة بقطر أعمال الورشة التدريبية المنظمة من طرف وزارة التعليم والتعليم العالي واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم بتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسيسكو) حول: “الإجراءات المستحدثة في البرامج التعليمية المقدمة لفائدة ذوي الإعاقة”.

الورشة التدريبية والتي كانت من تأطير المفتش التربوي الجهوي للدمج المدرسي بجهة الرباط والخبير الدولي في الديسليكسيا والممثل عن الإيسيسكو فيها الأستاذ محمد مكاوي، تهدف إلى دراسة سبل تطوير خدمات التقييم والتشخيص المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير البرامج التعليمية المساندة وفق التوجهات التربوية والتعليمية المعاصرة وجعل هذه الشريحة المهمة منتجة إسهاما في عملية التنمية المجتمعية.  وقد امتدت لأربعة أيام خلال الفترة من 19  إلى 22 مارس 2017.

افتتحت الورشة في يومها الأول بكلمة الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية الثقافة والعلوم الدكتورة حمدة حسن السليطي مرحبة بالحضور ومؤكدة على التزامات قطر نحو الأطفال ذوي الإعاقة.  ثم تلاها كلمة المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسيسكو) التي ألقاها ممثلها في هذه الدورة الخبير التربوي الأستاذ محمد مكاوي حول أهداف هذه الورشة التدريبية، وقام بعدها بتقديم أهداف كل جلسة من جلسات العمل واقترح منهجية الاشتغال والشروع في أنشطة اليوم الأول التي تمحورت حول مفهوم الإعاقة والدمج الشامل. هذا وانصبت أشغال اليوم الثاني حول المواثيق الدولية والمواثيق العربية لدمج الطفل ذي إعاقة في التعليم والمجتمع. فيما تم التطرق في اليوم الثالث للمتطلبات الأساسية للتعليم الدمجي للأطفال ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والذهنية والحركية وطيف التوحد. وفي اليوم الرابع والختامي تم بناء الخطة التربوية الفردية وخطة المؤسسة الجامعة لكل صنف من أصناف الإعاقة السالفة الذكر.

وقد شهدت الدورة استفادة 28 مشاركاً ومشاركة من تخصصات تربوية وشبه طبية متخصصة في رعاية الأطفال ذوي الإعاقة والذين “أبانوا عن كفايات مهنية جيدة جدا وانخراط متميز” على حد تعبير الخبير التربوي محمد مكاوي لإعاقة بريس.

عبد الرحيم بيوم

شاهد أيضاً

بلاغ وزاري حول تكييف اختبارات الامتحانات الإشهادية لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بلاغا صحفيا حول تكييف اختبارات الامتحانات الإشهادية لنهاية السلكين الابتدائي والإعدادي لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة.

اترك تعليقك

error: